التعليم الابتدائي


التعليم الابتدائي

لتعليم الإبتدائي في أي نظام تعليمي معاصر جزء من كل وليس شيئا منفصل قئما بذاته مستقلا عما قبله وما بعده إذ أن الفكر التربوي الحديثي يعتبر جميع مراحل التعليم العام وحدة متماسكة لها فلسفة واحدة واغراض واحدة وانما تنفذ بمناهج مختلفة وطرق مختلفة وعلى مستويات مختلفة تبعا لمراتب التلاميذ من النضج في كل مرحلة ومن ثم وجب أن تمثل مراحل التعليم كلها وحدة عضوية متكاملة
ومراحل التعليم كلها جزء من نظام تربوي متكامل تلعب المدرسة فيه دورها في مرحلة معينة وعلى شكل معين وتلعب فييه المؤثرات الأخرى دورا لا يقل في أهمية عن دور المدرسة ومن ثم كان اهمال التعليم غير المدرسي - على حد تعبير ادجار فور وزملائه - لم يعد الا أثرا من أثار الماضي البائد رغم أن المدرسة عندهم تظل في الحاضر والمستقبل هي العامل الحاسم في تكوين الأنسان
فما المقصود بالتعيم الإبتدائي
اذا ذكر اسم التعليم الابتدائي او المرحلة الأبتدائية او المدرسة الأبتدائية انصرف الذهن مباشرة الى تلك المدرسة التي تقبل الأطفال من الخامسة أو السادسة لتبقيهم فيها حتى سن العاشرة او الحادية عشرة او الثانية عشرة سواء التحق هؤلاؤء الاطفال قبلها بحضانات ورياض الأطفال ام لا وسواء كانت هذه ا لمدرسة هي مرحلة التعليم الالزامي وحدها أو انتقلوا بعدها الى مدرسة أخرى او اكثر ليتمو المرحلة الألزامية من التعليم

أهداف التعليم الابتدائي

1. 1- تعهد العقيدة الإسلامية في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة في وجسمه وعقله . ولغته و انتمائه للإسلام
2. تدريبه على إقامة الصلاة وأخذه بآداب السلوك والفضائل .
3. تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارات اللغوية والعددية والحركية .
4. تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف المواضيع .
5. تعريفه بنعم الله عليه في نفسه وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ليحسن استخدام هذه النعم وينفع بيئته ونفسه .
6. تربية ذوقه البديعي وتعهد نشاطه ألابتكاري .
7. تنمية وعيه ليدرك ما عليه من واجبات وماله من حقوق في حدود سنه وغرس حب الوطن فيه والإخلاص لولاة الأمر .
8. تنمية الرغبة لديه من الازدياد في العلم .
9. إعداده لما يلي من مراحل في حياته